منوعات

الجزائر-هولندا: اتفاق على تشجيع التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

الجزائر – اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، يوم الثلاثاء، مع سفيرة هولندا بالجزائر، جانا فان دار فالد، على تشجيع ودعم التعاون بين جامعات البلدين في العديد من ميادين التكوين والبحث.

وأوضح بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن اللقاء كان “فرصة لتقييم علاقات التعاون بين قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين”، حيث اتفق الطرفان على “تشجيع التعاون ودعمه مع الجامعات الهولندية التي يمكن أن تكون شريكا قويا في العديد من ميادين التكوين والبحث، وهذا بإبرام اتفاقية إطار بين الطرفين”.
وستسمح هذه الاتفاقية ب”تسهيل الاتصال بين الأساتذة الباحثين في البلدين وتوسيع التعاون الثنائي بعقد اتفاقيات وبرامج توأمة وشراكة بين الجامعات الجزائرية والهولندية وكذا من خلال برامج الاتحاد الأوروبي مع تشجيع الزيارات وتبادل الوفود للوقوف ميدانيا على الإمكانيات التي تحوز عليها الجامعات في البلدين”.
وفي تقييمهما للعلاقات بين قطاعي التعليم العالي والبحث في البلدين، اعتبر الطرفان أنها “تبقى دون التوقعات المأمولة، نظرا لما تتوفر عليه الجامعات في كل من الجزائر وهولندا من طاقات علمية وأكاديمية وإمكانيات ووسائل بشرية ومادية يمكن أن تكون قاعدة لإقامة علاقات مثمرة وناجحة”.
كما تم، خلال هذا اللقاء، التطرق إلى المجالات التي يمكن أن يشملها تعاون الجامعات الجزائرية مع نظيراتها الهولندية، سيما “تبادل الخبرات في ميادين البحث المتطورة في مجال الفلاحة وتقنيات وتكنولوجيات الري غير المكلفة والمربحة، خصوصا مع عودة الجزائر للاهتمام بالفلاحة، وكذلك في مجال الصناعات التحويلية الغذائية وفي الطاقات المتجددة التي تشهد تعاونا بين البلدين من خلال مركز تطوير الطاقات المتجددة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق