Uncategorized

تنظيم الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي للكسكسي من 21 إلى 24 ديسمبر

 الجزائر– تنظم الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي للكسكسي من 21 إلى 24 ديسمبر الجاري بمشاركة طهاة من الجزائر وخارجها, وفقا لمؤسسة الانتاج “شهرة برود” الجهة المنظمة.

وستبث فعاليات هذه التظاهرة المخصصة لطبق الكسكسي العريق -الذي يعتبر من أشهر وأقدم الأكلات الشعبية بالجزائر والمنطقة المغاربية- على مختلف قنوات التلفزيون الجزائري بالإضافة لمواقع التواصل الاجتماعي, وهذا في إطار الوقاية من جائحة كورونا, حسب ما صرحت به لواج محافظة المهرجان عيواز شهرزاد.
وبرمج المنظمون في هذا الإطار مسابقة دولية لأحسن طبق كسكسي بمشاركة ثمانية متنافسين من كل من تونس والمغرب وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والأردن والمكسيك بالإضافة إلى الجزائر.
كما برمجوا مسابقة لأحسن طبق كسكسي خاصة بالهواة ستضم متنافسين مبتدئين من عدد من الولايات وأخرى خاصة بأصحاب المواهب من العاملين في مجال الطبخ والمشاركين سابقا في مهرجانات دولية.

ومن فعاليات هذا المهرجان أيضا “صالون الكسكسي” وهو معرض خاص بهذا الطبق سيحتضنه قصر الثقافة بالعاصمة بمشاركة جمعيات عاصمية ولكن بدون جمهور, كما ستقام مسابقة للأطفال على الهامش من خلال مشاركات في تحضير الكسكسي عبر الفيديو.

اقرأ أيضا :  دراسة ملفات تصنيف الكسكسي وموسيقى الراي في التراث العالمي عما قريب

وسيسدل الستار على هذه التظاهرة -التي تنظم تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون وبمساهمة من التلفزيون الجزائري- بتكريم المشاركين الفائزين.

ويهدف هذا المهرجان -الذي نظمت طبعته الأولى في 2018 والثانية في 2019- إلى التعريف بالكسكسي الجزائري وتنوعاته وثرائه من منطقة لأخرى وفقا للمحافظة التي تتأسف في نفس الوقت لـ ” رفض القطاع الخاص تمويل التظاهرات الخاصة بالتراث الجزائري” كما قالت.

يذكر أن ملف تصنيف الكسكسي في تراث الإنسانية غير المادي لمنظمة اليونسكو سيتم دراسته خلال الدورة الـ 15 للجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث الثقافي غير المادي المقرر انعقادها افتراضيا من 14 إلى 19 ديسمبر الجاري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق