منوعات

تيبازة: تطبيق ذكي يسمح “آنيا” بإعداد الخارطة الوبائية لتفشي كورونا

 تيبازة- تدعمت فرق التحقيق الوبائي بولاية تيبازة بتطبيق ذكي يسمح “آنيا” بإعداد خارطة تطور الوضع الوبائي لتفشي فيروس كورونا, حسبما أفاد به يوم الاثنين المدير المحلي للصحة محمد بورحلة.

ويتعلق الأمر, حسب السيد بورحلة, بتدعيم فرق التحقيق الوبائي المتواجدة في الميدان بوسيلة عمل حديثة تتمثل في جهاز هاتف ذكي يحتوي على تطبيق يسمح للأطباء بإيصال المعلومات للمسؤولين المحليين والمركزيين حول تطور الوضع الوبائي “آنيا”.

ويعمل التطبيق الذكي الذي شرعت فرق المحققين الوبائيين في العمل به منذ يوم الخميس “بتقنية تحديد الموقع الجغرافي ونقل المعلومات في حينها ما يسمح لمديرية الصحة المحلية ووزارة القطاع من الولوج لهذا التطبيق وقراءة وتحليل المعطيات ومتابعة تطور الوضع الوبائي.”

ويساعد هذا التطبيق الذكي الذي بادرت إلى الاعتماد عليه وزارة القطاع في إطار الجهود الوطنية لمكافحة تفشي فيروس كورونا ب “احتواء البؤر الجديدة في وقت قياسي على وجه الخصوص,” حسبما أكد عليه المدير المحلي للصحة.
كما يساعد هذا التطبيق, إلى جانب اقتصاد طاقة وجهود المحققين, إلى استباق انتشار وظهور بؤر وباء جديدة ومن ثمة مساعدة السلطات المحلية والوطنية على اتخاذ القرار بفضل آنية نقله للمعلومات.
وفي السياق كشف المسؤول عن إجراء معدل يتراوح ما بين 40 و50 تحقيقا وبائيا يوميا ما سمح ب”تراجع الإصابات” و “محاصرة” انتشار فيروس كورونا عبر ولاية تيبازة.

اقرأ أيضا : كوفيد-19 بتيبازة: دعوة الأطباء المتقاعدين للعمل التطوعي للتكفل بالمصابين 

كما أوضح السيد بورحلة في هذا الصدد أنه ” فور تسجيل حالة إصابة تنتقل فرق التحقيق الوبائي إلى المنزل العائلي للشخص المصاب لإجراء التحاليل على أفراد عائلته ومحيطه ومن ثمة اتخاذ قرار بوضع الحالات الإيجابية تحت نظام الاستشفاء المنزلي مع التركيز على العامل النفسي و التوعوي بضرورة احترام نصائح الأطباء.”

كما أكد مدير الصحة بالولاية أن مختلف عمليات التحقيق الوبائي التي تقوم بها الفرق في الميدان ساهمت بقدر كبير في جعل الوضع “تحت السيطرة”.
و تحصي ولاية تيبازة 1.232 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا منها 16 حالة جديدة, حسب آخر إحصائيات أعلنت عنها يوم أمس وزارة الصحة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق