Uncategorized

عطار يؤكد على ضرورة تسريع تجديد النظام الكهربائي

الجزائر– أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على ضرورة التعجيل بتجديد النظام الكهربائي وعصرنته, حسب بيان للوزارة.

وخلال زيارة أجراها إلى شركة متعامل النظام الكهربائي أحد فروع مجمع سونلغاز الواقعة بجسر قسنطينة للوقوف على سيره وسير مهامه, شدد السيد عطار على الطابع المستعجل لعصرنة وتسريع تجديد النظام من جهة والتكيف مع التحول السريع لنموذج الاستهلاك الطاقوي الذي لن يعتمد فقط على الموارد الطاقوية  المتجددة ولكن على التكنولوجيات التي تتقدم بسرعة كبيرة أيضا.

واستمع الوزير الذي كان مرفوقا بوزير الانتقال الطاقوي, شمس الدين شيتور والرئيس المدير العام لشركة سونلغاز, شاهر بولخراص لعرض حول المهام الرئيسية لمتعامل النظام الكهربائي وموقعه الاستراتيجي في قطاع الكهرباء والمتمثل حسب القانون في تسيير وتنسيق النظام الكهربائي الوطني (انتاج ونقل) إضافة إلى تسيير المبادلات الدولية للتدفقات الكهربائية.

وتحرص الشركة خاصة على ضمان التوازن الدائم بين الاستهلاك والانتاج وكذا أمن ونجاعة التزويد بالكهرباء.
ومن مهام متعامل النظام الكهربائي الذي له صلة بلجنة ضبط الكهرباء والغاز توقع الطلب على الكهرباء على المديين القصير والمتوسط وكذا تلبيته علاوة على تسيير مخزون حظيرة انتاج الكهرباء.
ويضم هذا المتعامل الذي أنشئ في 02 يناير 2006, ستة (06) مراكز للقيادة: مركز وطني و 5 جهويين قصد أداء مهامه بشكل جيد.
ويعد نظام القيادة العنصر الأهم في مراكز القيادة.

اقرأ أيضا :  فيروس كورونا: سونلغاز وفروعها تبقى مجندة لضمان التزويد بالكهرباء والغاز

ونظرا لأهميته وقصد تكييفه مع المتطلبات الجديدة خاصة تلك المتعلقة بتسيير موارد الانتاج المتجددة. قرر متعامل النظام الكهربائي تعويض نظام القيادة بنظام قيادة من جيل جديد.

وقد انطلقت أشغال هذا التجديد فور اعداد “المخطط التوجيهي للقيادة عن بعد لنظام الانتاج-النقل للشبكة الكهربائية الجزائرية 2012-2030”.

وقد زار السيد عطار بعدها مركزي التوزيع الوطني والجهوي الذي يضمن تسيير شبكة النقل الوطني ومنطقة الوسط بالتنسيق مع مسييري شبكات النقل والتوزيع وزبائن الضغط العالي.
ويتكون النظام الكهربائي من شبكات 400 كيلو فولط و220 كيلو فولط و 60 كيلو فولط بالإضافة إلى مختلف مراكز توليد الكهرباء الموزعة على التراب الوطني المزودة بمختلف التكنولوجيات.
وفي ختام زيارته أثنى الوزير على عمال مجمع سونلغاز نظير المجهودات التي يبذلونها خلال هذه الفترة الصعبة في ظل انتشار فيروس كورونا من اجل ضمان التزويد المنتظم والنوعي بالكهرباء.
 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق