منوعات

مركز مكافحة السرطان بعنابة : نحو فتح جناح للعلاج باليود المشع

عنابة – سيفتح “عما قريب” جناح يضم خمس (5) غرف للعلاج باليود المشع بمركز مكافحة السرطان بعنابة للتكفل بمرضى سرطان الغدة الدرقية , حسب ما علم يوم الأحد من المختص في الفيزياء الطبية بذات المركز، عبد السلام بريهمات .

وستدخل هذه الغرف الخاصة بالعلاج باليود المشع حيز الخدمة بعد ترخيص محافظة الطاقة الذرية “كومينا”، وفقا لما ذكره ذات المختص الذي أبرز بأن عمليات التهيئة الضرورية واقتناء المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من الإشعاعات قد تم اقتناؤها على غرار خمسة (5) أحواض للتصفية بسعة 1500 لتر الضرورية للوقاية من الإشعاعات .
وبدخول غرف اليود المشع حيز الخدمة حسب توقعات المسؤولين بمركز مكافحة السرطان “قبل نهاية السنة الجارية ” ستعطى بمركز مكافحة السرطان بعنابة إشارة انطلاق مصلحة الطب النووي في النشاط ليتم التكفل بشرائح واسعة من مرضى السرطان بمنطقة شرق البلاد .
ويمثل هذا الإنجاز “مكسبا هاما” من حيث التكفل بفئة مرضى السرطان ونوعية العلاج، بحيث تأتي الغرف الخمس التي سيتم فتحها لتقلص من آجال المواعيد التي تصل حاليا إلى سنتين أمام ندرة غرف اليود بمنطقة شرق البلاد والتي لا يتعدى عددها حاليا ثلاث غرف لليود المشع.
وتعد غرف اليود المشع ضرورية للتكفل بعلاج سرطان الغدة الدرقية ، بحيث يمكث المريض بعد أخد جرعة اليود المشع في عزلة تامة داخل الغرفة لمدة ثلاثة أيام إلى حين اختفاء أخطار الإشعاعات التي يتسبب فيها هذا النوع من العلاج .
وبدخول غرف اليود المشع حيز الخدمة ستفتح مصلحة الطب النووي بمركز مكافحة السرطان بعنابة لتكون أحد المكاسب النوعية والهامة لهذا المركز الذي يطمح بفضل التجهيزات الطبية الحديثة و النوعية التي تم اقتناؤها إلى الارتقاء بنوعية التكفل الطبي وخاصة في مجال العلاج بالأشعة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق