Uncategorized

مهرجان المسرح المحترف بقالمة : تتويج مسرحية “نستناو ف الحيط ” لبرج بوعريريج بالمرتبة الأولى

قالمة – توجت مسرحية “نستناو ف الحيط ” لجمعية نوميديا الثقافية لبرج بوعريريج بالمرتبة الأولى ضمن الطبعة ال 12 من المهرجان الثقافيالمحلي للمسرح المحترف بقالمة لسنة 2020 التي نظمت بصفة استثنائية “افتراضيا” بسبب التدابير الوقائية من كوفيد-19 حسب ما علمته “وأج” يوم الثلاثاء من محافظة المهرجان.

و وفقا  للتوضيحات  التي تحصلت عليها “وأج” من محافظ المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف بقالمة السيد رشيد جرورو فإنه بحصولها على المرتبة الأولى تكون المسرحية قد حجزت لنفسها مكانا للمشاركة في الطبعة المقبلة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة , مضيفا بأن بقية العروض المشاركة في الطبعة ستحظى بجوائز تشجيعية.
وقد عادت المرتبة الثانية في هذه التظاهرة الثقافية التي نظمت في الفترة الممتدة بين 17 و 21 من الشهر الجاري لمسرحية “سين نني” للتعاونية المسرحية ” ماشاهو” – تيزي وزو -والمرتبة الثالثة لمسرحية “بانتورا سبيسيال” (طلاء خاص) للتعاونية الثقافية تافتيكا للمسرح و فنون العرض بالتعاون مع المسرح الجهوي العلمة -سطيف-.

وأشارت لجنة التحكيم المشكلة من الأستاذ لطفي بن سبع رئيسا و عبد الوهاب بوحمام عضوا و الدكتورة كنزة مباركي مقررا في تقريرها النهائي الذي تم نشره اليوم على الصفحة الرسمية للمسرح الجهوي محمود تريكي بقالمة إلى أنها قامت بمشاهدة العروض ال6 التي دخلت المنافسة الرسمية مبرزة بأنها استندت في تقييمها النهائي على معايير فنية جمالية وتقنية موضوعية بداية من مناقشة النص والرؤية الإخراجية والسينوغرافيا وأداء الممثلين .

اقرأ أيضا :     تنظيم أيام القصبة المسرحية قريبا بالمسرح الوطني الجزائري

كما أشادت اللجنة بالجهود الكبيرة التي بذلها فريق تنظيم المهرجان لإنجاح هذه الدورة التي جاءت ضمن محور “توظيف الرقمنة فنيا” خاصة من خلال الندوات الفكرية التي نشطها نخبة من المسرحيين العرب حول موضوع العلاقة بين المسرح والثقافة.
وابرزت  بأن كل هذه النشاطات تابعها الجمهور العريض عبر المنصة الرقمية يوتيوب وتمت مشاركتها في الصفحة الرسمية لمسرح قالمة الجهوي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف بقالمة هو تظاهرة مسرحية سنوية مخصصة للأعمال الفنية والعروض المسرحية التي تقوم بإنجازها الفرق والتعاونيات والجمعيات الفنية والمسرحية الناشطة بولايات الشرق والجنوب الشرقي والوسط من القطر الوطني والتي يتأهل العمل الفائز منها بالمرتبة الأولى للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق