منوعات

وزارة البيئة تطلق مسابقة وطنية عبر الأنترنت لفائدة أطفال المدارس أثناء فترة الحجر الصحي

الجزائر– تنظم وزارة البيئة والطاقات المتجددة بالشراكة مع وكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، مسابقة عبر الأنترنت بعنوان: “مسابقة وطنية لأطفال المدارس” تخص مجالات بيئية و فنية عديدة  خلال فترة الحجر الصحي حسبما علم يوم السبت من وزارة البيئة و الطاقات المتجددة.

و تجري هذه المسابقة عبر الانترنت  لفائدة التلاميذ الصغار من المراحل الابتدائية والمتوسطة (ما بين 6 و 14 سنة) و تخص مجالات إعادة التدوير (النفايات)” و “تركيب الفيديو” و “الفن تشكيلي”و”الرسم” و “الشعر” و”القصة قصيرة” و ذلك انطلاقا من البيت بهدف إحداث تغيير في حياتهم اليومية و تنمية إمكاناتهم الفنية في هذه الظروف الصعبة، و إبراز إبداعاتهم كمواطنين بيئيين صغار،  يبرز  ذات المصدر.

و حسب الوزارة فإن التسجيل في المسابقة مفتوح لهؤلاء الأطفال خلال كل فترة الحجر و ذلك لغاية 19 إبريل الجاري مضيفة أنه ” يمكن تمديد هذه المدة”.
اما بخصوص ملف الترشح فيتعين على الراغبين في المشاركة : ملء وإرسال استمارة تسجيل في المسابقة مع ذكر عنوان الرسم أو اللوحة أو الشيء المعاد تدويره أو نسخة من القصيدة أو القصة القصيرة أو تركيب الفيديو.
كما  يجب أن يرسل ملف الترشح عن طريق البريد الالكتروني إلى العنوان التالي: concours.dprmeer@gmail.com.

و أبرزت الوزارة ان انتهاء قبول الترشيحات سيكون عند منتصف الليل ليوم 19 إبريل المقبل حيث لن يقبل أي طلب تسجيل بعد هذا التاريخ إلا في حالة تمديد المواعيد النهائية.

كما يتعين على المترشحين المسجلين في مرحلة ثانية -يضيف ذات المصدر –  تقديم ملف مشاركة رقمي كامل يرسل عن طريق Wetransfer مع  إرسال صورة عن الرسم
أو اللوحة أو الشيء الناجم عن إعادة التدوير أو نسخة من القصيدة  أو القصة القصيرة او إرسال فيديو mp4 باستعمال البريد الالكتروني التالي concours.dprmeer@gmail.com .

و أكدت الوزارة على ضرورة تسمية الملفات على النحو التالي: اللقب، الإسم ـ تاريخ الميلاد ـ الولاية ـ اسم المشروع ـ الفئة مضيفة انه سيتم الاختيار الأولي للإنجازات في 30 إبريل المقبل من طرف لجنة التحكيم.

و اعتبرت الوازرة ان الحجر يشكل اليوم فرصة مواتية للأولياء لتعزيز الروابط مع أطفالهم، باللجوء إلى الألعاب ودعوتهم إلى اقتراح أنشطة تسمح بتحفيز خيالهم وتحرير مواهبهم المخفية في الموسيقى والفن التشكيلي والرسم والأشغال اليدوية وغيرها.

كما أبرزت الوزارة مختلف المواضيع  و الفنون التي تنصب عليها هذه المسابقة و في مقدمتها “فن إعادة التدوير” الذي يأتي تحت عنوان “أعد تدوير نفاياتك” حيث سيتعين على التلميذ تحويل وتخيل وتصميم شيء ذي فائدة جلية (استعمال يومي، ديكور، إلخ..) انطلاقا من النفايات.

أما عن القصة القصيرة (بين 200 و300 كلمة) فإنها تتعلق بكل المواضيع المرتبطة بالحفاظ على الطبيعة وعلى البشر فيما يأتي فن الرسم تحت عنوان “ارسم لي مدينة خضراء ومستدامة” حيث سيتعين على التلميذ الرسم على ورقة بيضاء A4 وباستخدام الأقلام الملونة رسم ما يتصوره كمدينة خضراء مستدامة.
و سيتسابق التلاميذ أيضا  في مجال  الفن التشكيلي تحت عنوان “فلنحافظ على بيئتنا” حيث يتعين على التلميذ أن يرسم على ورقة A4 أو على قطعة قماش مستخدما الأصباغ (المائية أو الزيتية) لتقديم تصوره للمدينة الخضراء وكيف يراها في مخيلته. كما سيتسابقون في مجال  الشعر (بين 10 و30 سطرا) بخصوص المواضيع المرتبطة بالإنسان وبيئته.
كما سيكون للتلاميذ فرصة لإبراز مواهبهم في تركيب الفيديوهات (بين 1 و3 دقائق) حول الإنسان والحفاظ على بيئته.

أما بخصوص النتائج فقد أكدت الوزارة انه سيتم  نشر قائمة الفائزين في المسابقة على صفحة فايسبوك وزارة البيئة الطاقات المتجددة عند نهاية فترة الحجر حيث سيتم منح الجائزة للفائزين خلال حفل تكريمي خاص بهم.

و ستكون الجوائز على شكل تجهيزات، تتراوح قيمتها ما بين 10 آلاف و 60 ألف دج, يوضح ذات المصدر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق