منوعات

وزير التعليم العالي يتحادث مع سفيرة التشيك بالجزائر حول إقامة تعاون ثنائي “مثمر” في القطاع

الجزائر– تحادث وزير التعليم العالي والبحث العلمي,عبد الباقي بن زيان, يوم الأربعاء , بالجزائر العاصمة مع سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر,  لانكا بوكورنا حول إقامة “تعاون حقيقي ومثمر” في قطاع التعليم العالي بين البلدين , حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و أوضح  ذات المصدر أن السيد بن زيان أكد  خلال هذا اللقاء “استعداد وزارته لإقامة علاقات تعاون وشراكة من خلال اتفاقيات تعاون وتوأمة ما بين الجامعات الجزائرية والتشيكية ليشمل ميادين التكوين والبحث وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة وأساليب التسيير و الحوكمة  والبحث عن مجالات مشتركة للتعاون, من خلال اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف عبر البرامج الأوروبية المشتركة وهو ما ينسجم والرؤية الجديدة التي ينتهجها القطاع في الانفتاح على الجامعات الأجنبية عبر بوابة التعاون الدولي”.
من جهتها  أعربت السفيرة التشيكية عن “إعجابها بالتراث الجزائري وتنوعه التاريخي والثقافي والأيكولوجي والطبيعي وكذلك عن اهتمامها بالبحث عن الاهتمامات المشتركة من أجل إقامة تعاون حقيقي ومثمر مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر“متطرقة  في ذات الوقت  الى “برنامج العمل المشترك مع وزارة الثقافة”.

اقرأ أيضا:  مالية : بن عبد الرحمان يتطرق مع سفير اسبانيا بالجزائر الى العلاقات الاقتصادية الثنائية

كما عبرت الدبلوماسية التشيكية عن أملها في “توسيع هذا التعاون مع الجامعات الجزائرية وعن وجود اتصالات مع جامعتي قسنطينة 2 و 3 في مجال الهندسة المعمارية والأركيولوجيا وجامعتي قالمة وتيبازة”.

و اضاف ذات البيان ان الطرفين “اتفقا على عقد لقاء في أقرب الآجال ما بين وزارة التعليم العالي وسفارة جمهورية التشيك بالجزائر والقطاعات ذات الصلة للوصول إلى توقيع مذكرة تفاهم لفتح آفاق للتعاون ما بين الجزائر وجمهورية التشيك وإلى تشجيع تبادل زيارات الوفود وحركية الباحثين والطلبة ما بين جامعات البلدين”.

و ذكر ذات  المصدر بانه سبق وأن استفاد أكثر من 100 أستاذ باحث من إقامات علمية في جمهورية التشيك ويوجد حاليا طلبة من الجزائر يحضرون الدكتوراه بهذا البلد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق