منوعات

وضع تحت تصرف طلبة الدكتوراه خدمات المصالح المشتركة للبحث

الجزائر – وضعت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي تحت تصرف طلبة الدكتوراه خدمات المصالح المشتركة للبحث بهدف دعمهم في مشاريع أطروحاتهم, حسبما أفاد به يوم الأحد بيان للمديرية.

وأبرزت المديرية في بيانها أن المبادرة الجديدة تهدف الى “تسهيل الاستفادة من خدمات المصالح المشتركة المنشأة حديثا والمزودة بأحدث التجهيزات العلمية ذات التكنولوجيا العالية والمؤطرة من طرف باحثين ومهندسين مؤهلين”.
كما أوضح نفس المصدر أهم الإجراءات التي يتعين اتباعها لتقديم طلب الاستفادة من الخدمة لدى المصالح المشتركة للبحث بالإضافة الى طريقة التكفل المالي بهذه الطلبات التي تهدف أيضا الى تقليص الوقت لإنجاز الخدمات لاسيما لفائدة طلبة الدكتوراه عبر استغلال المنصات الرقيمة الموضوعة تحت تصرفهم مع تشجيع الاستغلال المشترك للتجهيزات العلمية المتوفرة, تقليص الميزانية المخصصة لتغطية تربصات الطلبة خارج الوطن, مع تعزيز التكفل بالتكاليف الناجمة عن الخدمات المقدمة للطلبة.
وذكرت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بإنشاء منصة رقمية تحمل إسم (ابتكار) على الرابط: http://ibtikar.info وهي متوفرة أيضا عبر تطبيق اندرويد, حيث تم تصميمها لتنفيذ العديد من المهام منها توفير المعلومات حول المصالح المشتركة للبحث الموجودة والتجهيزات والخدمات المتاحة و ضمان الربط بالمنصات الرقمية الأخرى للمصالح المشتركة وكذا معالجة الطلبات الواردة من طلبة الدكتوراه والماستر (تحاليل, نمذجة, حساب مكثف, إلخ) الى جانب الإشراف وتسيير العلاقة ما بين مختلف الأطراف المتدخلة (مصالح مشتركة, طلبة, مخابر بحث والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي) , وكذا متابعة وتقييم وضعية الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضا : صناعة صيدلانية: تنصيب لجنة تسجيل المواد الصيدلانية المستعملة في الطب البشري

وللاستفادة من الخدمات المسجلة ضمن مشاريع الطلبة, دعت المديرية الى اتباع عدة مراحل أولها “تحديد الاحتياجات” ويتعين خلالها على الطالب التسجيل من خلال فتح حساب خاص على مستوى المنصة الرقمية “ابتكار” والتي ستمنحه على اثر ذلك رمزا تعريفيا وطنيا. وذكرت أن هذا الرمز يجب الإحتفاظ به للتمكن من تقديم الطلب لدى المصالح المشتركة للبحث. وقصد الاستفادة من احدى الخدمات المتوفرة, يتعين الدخول إلى المنصات الرقمية الخاصة بالمصلحة المشتركة عبر منصة “ابتكار” ثم  يختار المعني الخدمات المرغوب فيها ويقدم طلبه عبر النموذج الرقمي المتوفر في المنصة الرقمية, ليتم  تسجيل الطلب على المنصة الرقمية للمصلحة المشتركة المعنية. ويتلقى المعني عبر بريده الإلكتروني اشعار فوريا يؤكد تسجيل الطلب ليتم بعد ذلك ارسال فاتورة شكلية للمعنى ولمسير منصة “ابتكار” وللأستاذ المؤطر للطلب ولمدير المخبر.

وتأتي  المرحلة الثاني (قبول الطلب)–يضيف نفس المصدر –بعد معالجة الطلب من طرف مسير منصة “ابتكار” و يتلقى المعني ومدير المخبر والمؤطر اشعارا بنتيجة ذلك و يقوم مدير المخبر باعداد سند طلب وارساله إلى المصلحة المشتركة المعنية لتقوم المصلحة المشتركة ببرمجة الخدمة المطلوبة وتبلغ الطالب والأطراف الاخرى بالموعد المحدد.

اما المرحلة الثالثة (التكفل بالعملية), و بعد تنفيذ الخدمة, تقوم المصلحة المشتركة للبحث باعداد فاتورة نهائية تتضمن تفاصيل الخدمات المنجزة وترسلها إلى كل الأطراف المعنية (الطالب ومدير مخبر ومسير المنصة الرقمية ابتكار”, و يتم إعداد وضعية شاملة عن الفواتير المتعلقة بالخدمات المنفذة لفائدة كل مخبر على حدة وترسل إلى المصالح المالية للمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي, قصد الدراسة والتكفل بها. ويتم بعد ذلك ابرام عقد تمويل بين المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ومخبر البحث المكلف بتسديد فواتير الخدمات المقدمة لفائدة الطلبة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق