منوعات

وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات

سيدي بلعباس- تم يوم الخميس وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات وذلك في إطار التحول الى البث التلفزي الرقمي الأرضي , حسبما أفادت به بسيدي بلعباس, رئيسة دائرة الاتصال بالمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري , صليحة بن زيادة.

وذكرت السيدة بن زيادة ,في تصريح صحفي على هامش عملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي الأرضي من محطة البث بتسالة بسيدي بلعباس , أنه بالإضافة الى هذه الولاية يتم أيضا اليوم وقف البث التلفزي التماثلي بولايات عين تموشنت ومعسكر وسعيدة وورقلة.

وتدخل هذه الولايات في إطار المرحلة الثانية لعملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي التي شرع فيها في 17 نوفمبر الجاري وتشمل 19 ولاية و ستنتهي في 24 ديسمبر المقبل بولاية البويرة , وفق ذات المتحدثة.

 وكانت المرحلة الأولى قد انطلقت في 17 يونيو الماضي, احتراما للموعد الذي كان مع الاتحاد الدولي للاتصالات, وشملت 5 ولايات.
 وستبرمج المرحلة الثالثة والأخيرة للانتقال من البث التلفزي بالنظام التماثلي الى البث الرقمي الأرضي في الثلاثي الأول من سنة 2021 ويتم على اثرها التحول كلية الى البث التلفزي الرقمي الارضي ( تي أن أتي ) الذي انطلق منذ سنة 2010 , كما أشير إليه .

 وأبرزت صليحة بن زيادة ان التغطية بنظام البث التلفزي الرقمي الأرضي تبلغ حاليا أكثر من 77 بالمائة على المستوى الوطني ,وذلك بالنسبة الى الكثافة السكانية وليس المساحة الجغرافية.

اقرأ أيضا :  توقيع اتفاق يربط المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري بقنوات التلفزيون الخاصة

وبخصوص مزايا الانتقال الى نظام البث التلفزي الرقمي الأرضي أشارت رئيسة دائرة الاتصال بالمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري إلى” أنه يمنح جودة افضل في الصوت والصورة ويمكن المشاهد من الحصول على باقة للقنوات التلفزيونية العمومية الستة “, لافتة إلى انه بهذا النظام يتم البث التلفزي للقنوات العمومية من محطة واحدة وليس ست محطات كما كان في النظام التماثلي.
ودعت صليحة بن زيادة المواطنين الى الولوج الى مواقع المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري بشبكة الأنترنت لمتابعة شروحات حول كيفية الوصول إلى التلفزة الرقمية الأرضية.

من جهته, ذكر رئيس مركز البث الاذاعي والتلفزي بتسالة , تو عمر , أن للبث التلفزي الرقمي الارضي عدة مزايا منها “الاقتصاد في الطاقة والجودة العالية للصوت والصورة ونوعية استقبال افضل, مع إمكانية إدماج العديد من الخدمات”.

للاشارة بلغت نسبت تغطية ولاية سيدي بلعباس بنظام البث التلفزي الرقمي الأرضي 85 من المائة , حسب رئيسة دائرة الاتصال بالمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق