المنوعات

الحَرْكةُ الأميين قبل 1962 و الحَرْكَةُ المتعلمين بعد 1962..

من غرائب الجزائر وعجائبها أن السنة الثقافية الجزائرية التي عُقدت بفرنسا سنة 2003 ترأسها روراوة باسم محافظ السنة. عيَّنت الجزائر قبله السيد حسين سوسي، لكن يبدو أن فرنسا لم تكن راضية عنه، فاستبدل بروراوة الذي كان يتمتع بسمعة طيبة لدى الحكومة الفرنسية.

تمت إقامة سنة الجزائر الفرنسية بفرنسا بكل ما تحمله صفة الفرنسية من معانٍ. كانت فضيحة كبرى للجزائر كلفتها عشرات الملايين من الدولارات، ورفضت فرنسا المشاركة في ميزانية السنة، وتكفلت الجزائر بها كاملة. كانت لغة السنة المذكورة هي الفرنسية، بينما سبقتها السنة التشيكية بفرنسا باللغة التشيكية مع الترجمة الفرنسية. 

 

تُثار في هذه الأيام ضجة حول الترويج للبشاغوات الحرْكيين عن طريق أحفادهم. وأنا أقول دائما إن الجزائر عرفت نوعين من الحرْكة والـڨومية؛ حرْكة العضلات الأميين قبل 1962، وحركة الفكر بعد الاستقلال الذين كانوا أخطر على الجزائر من الحرْكيين الأُوَل، فالأَوَل خانوا بلدهم عن جهل وأمية، بينما يخون الثواني بلدهم الجزائر عن معرفة. كل من يتنكَّر للغة البلاد الجزائرية التي هي العربية ويفضِّل لغة المستعمِر السابق لغة لاكوست لا لغة فولتير، هو من الحرْكيين الجدد. وإذا كان الباشاغا بن ڨـانه قد قطع آذان المجاهدين فإن الباشاغوات الحرْكيين الجدد قطعوا قلوب الجزائريين بتنكُّرهم للغة البلاد وجعل اللغة الفرنسية مسيطرة على الدولة والمجتمع الجزائري.

وقد ورد في بعض الصحف الجزائرية أن الكثير من المثقفين الجزائريين الواعين كانوا متحفظين على السنة المذكورة )مثل الممثلة من أصل جزائري إيزابيل أدجاني التي رفضت المشاركة في فعاليات السنة، والمؤلّف والممثل المسرحي محمد فلاق الذي “اعتبر أنه كان من الأجدر بالجزائر أن تصرف الأموال في بناء صالات مسرح وسينما وملاعب كرة قدم في الجزائر بدلا من إقامة سنة ثقافية في فرنسا”). وقد هاجمت الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية هذه السنة واعتبرتها سنة الجزائر الفرنسية بفرنسا.

الخلاصة: إن محمد روراوه الذي شوَّه كرة القدم الجزائرية سبق له قبل ثلاث عشرة سنة أن شوَّه الثقافة الجزائرية بقدميه طبعا.

 

بقلم الدكتور عثمان سعدي..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: