تكنولوجيا

انطلاق بث القنوات التلفزيونية والإذاعية عبر ألكوم سات-1


اعلنت مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي في الجزائر أمس الأربعاء في بيان لها عن انطلاق اليوم الخميس بث القنوات التلفزيونية الخمس (البرنامج الوطني المشفر، القنوات، 3 ،4 ، 5 وقناة الجزائر) عبر القمر الصناعي الجزائري للاتصالات ألكوم سات-1 وذلك بالجودة العالية HD ابتداء من الفاتح نوفمبر.

أوضح البيان أن القمر سيتوفر على باقتين حيث تتكون الباقة الاولى من “خمسة برامج ،(البرنامج الوطني المشفر ، القنوات، 3 ،4 ، 5 و قناة الجزائر) تبث بالجودة العالية HD (و جودة 720 ب على الأقل).

أما الباقة الثانية فتبث بالجودة المعيارية SD وتتضمن برامج القنوات الخمس (البرنامج الوطني المشفر والقنوات، 3 ،4 ،5 ، قناة الجزائر و سبعة و خمسون (57) خدمة إذاعية (48 قناة جهوية ، القنوات الأولى ، الثانية ، الثالثة ، إذاعة الربط ، إذاعة الربط 2 ، إذاعة الجزائر الدولية ، إذاعة الساحل ، جيل FM والإذاعة الثقافية و القرآن و كذا شريط وكالة الأنباء الجزائرية بمعدل 450 إلى 500 برقية يوميا باللغتين العربية و الفرنسية.

ويضيف البيان أنه يمكن استقبال الباقتين بتوجيه الصحن نحو القمر الكوم سات -1- الذي يغطي كامل التراب الوطني و المغرب الكبير و الساحل على مدار 24 ،8 غربا و تردد الاستقبال : 12240 ميغا هرتز الاستقطاب أفقي بالنسبة للقنوات العمومية بالجودة المعيارية SD و على تردد استقبال 12160 ميغا هرتز بالنسبة للقنوات التي تبث بالجودة العالية.

ويعتبر بث القنوات العمومية الخمس بتقنية HD و التي تبث حاليا عبر اقمار أجنبية بتقنية SD “سابقة من نوعها في المشهد الإعلامي الجزائري”.

و يأتي إطلاق هذه الخدمة أياما قليلة بعد دعوة وزير الإتصال، جمال كعوان لقطاع السمعي البصري ليستجيب لمتطلبات المستمعين و المشاهدين تحقيقا للرهانات التي يفرضها التطور التكنولوجي.

وقال الوزير، لدى إشرافه على مراسم إحياء الذكرى ال56 لبسط السيادة على مؤسسة الأذاعة والتلفزيون (28 أكتوبر 1962) أن “الظرف الذي نعيشه اليوم يفرض علينا تحديات كبيرة” في مجالات الاتصال الاذاعي والتلفزي بالنظر الى الاحتياجات المتزايدة للمستمعين والمشاهدين من جهة وكذا الى “الرهانات التي يفرضها التطور التكنولوجي وشراسة المنافسة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: