المنوعات

بالفيديو احمد اويحي: RND ليس بحزب شيوعي بل هو حزب وطني..

استضيف الامين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي ضيف خاص في خصة على تلفزيون البلاد الحصة الخاصة والتي ينشطها الصحفي شلغوم. واليكم هذا الحوار على دزاير ثورا وبدون تعليق..

 في الكثير من الأحيان انتقدتم الحكومة رغم مساندتك لها وهناك من المعارضة من طالبكم بتقديم البديل في الميدان الاقتصادي وليس المعارضة من تفعل ذلك لأنكم أنتم من سيرتم المرحلة ؟

لا نقول أننا ننتقد الحكومة بل في بعض الأحيان نقدم ملاحظات للحكومة مثلا في الآونة الأخيرة ارتفعت بعض الأبواق ممن يدعون أنهم خبراء ينادون باللجوء إلى الإستدانة الخارجية رفعنا صوتنا وقلنا لابد أن  يكون صوت وبحجة ودليل ، لكن ما دام المعارضة تقول بأن الحكام قد  فشلوا ،  هل فشلت أمريكا في سوق النفط أو دول الخليج ومعظم الدول المنتجة للنفط النظام والسلطة في السنوات الأخيرة قامت بإعمار الإقتصاد الوطني

هل هذا هو الحد الأقصى الذي إستطاعت أن تقدمه الحكومة في الميدان الإقتصادي ؟

هذه مرواغات ومزايدات، هناك  إعمار الإقتصاد وتدشين المصانع ،ثم  أن أقوى بلدان الإقتصادية في العالم تعاني اليوم بفعل الأزمة ،ولا يجب أن ننسى أن الجزائر فقدت ثلثي مداخيلها ، كيف نخرج من هذا الوضع ، أنا متفق معك ،  في الإقتصاد الجزائري النفط يمثل 35 بالمائة فقط ، لكن المشكل يكمن في الصادرات  التي تسيطر عليها المحروقات ،  ولكي نصدر أمور أخرى علينا أن نعمل على الجودة ووقف الإضرابات ورفع وتيرة العمل ، هذه هي الوثبة الوطنية التي ينادي لها التجمع الوطني الديمقراطي من أحزاب وجمعيات ومجتمع مدني.

تعتبر الرجل السياسي الوحيد الذي دافع على رئيس منتدى المؤسسات الاقتصادية علي حداد ما جعل الكثير يتحدث عن تحالف خفي بينكم وبين الأفسيو في التشريعيات القادمة ؟

إذا كان الأمر يتعلق بعلي حداد  ، فهو صديق ولي مشاعر أخوية إتجاهه ، وأنا لست من الأشخاص اللي تغير  مواقفها  مع إتجاه الرياح ،وبالنسبة  لمنتدى رؤساء المؤسسات فهو  مكسب وقد  منح قوة للاقتصاد الوطني  ، أما بخصوص العمل الحزبي، فتابعوا فقط النصوص الرسمية وقلنا الهيئات الولائية هي من تمنح القوائم ،والقوائم لا يكون فيها إلا المناضلين ونحن نعترف بكل واحد يمنح رأيه، وكما يقال  ”الخبر يجيبوه التوالة” ،  لم يبقى إلا شهرين أو ثلاثة وتوضع القوائم ونرى من هو حزب الشكارة ، ثم نحن حزب وطني ولسنا  حزب شيوعي،  ونرحب بالجميع بما في ذلك أصحاب المال وأرباب الأعمال ،  المهم أن يكون مناضل وتتوفر فيه الشروط .

تحركاتك الأخيرة فهمت أنها رغبة في اعتلاء المركز الأول في التشريعيات ؟

إذا كان بخصوص تحركات الرجل الضعيف أحيلك  إلى سنوات  2006 و2011  عشية الانتخابات ، الأمين العام يقوم  بتجنيد قواعده  هذا أمر طبيعي ، الآن  نأمل أن  نكون الأوائل، و كل الأحزاب تأمل ذلك   ونحن قادرون  أن ننافس الآفلان كما فعلنا سابقا .

أعلنتم عن مساندتكم في العديد من المرات للوزيرة نورية بن غبريط رغم أخطائها المتكررة ، وأخرها خروج التلاميذ إلى الشارع بسبب العطلة ، هل مازلتم تساندونها ؟

دافعنا على السيدة الوزيرة أولا،  لأننا ساندنا الحكومة وثانيا لأننا رأينا بأنها مستهدفة بسبب الإصلاحات التي انتهجتها لكن دعمنا ليس مطلق فمثلا القرار الأخير بتقليص العطلة نأسف له حيث  لم يجند له كما ينبغي من طرف الوزارة ولم تكن له التعبئة اللازمة ، وظهر أنه إجراء على عجل، وكان من الأفضل لو لم يتخذ هذا القرار.

و بخصوص  القول أنها  أيادي أجنبية،  أنا أقول بأن الأيادي هنا وخروج التلاميذ إلى الشارع أمر مقلق لأنه من لديه حساب مع الدولة يصفيه بالتلاميذ.

هل هذا  التراجع أمام ضغط التلاميذ ، منح إشارات على إمكانية تحقيق المطالب بالخروج إلى الشارع ؟

التلاميذ حصلوا على حقهم من والدتهم بن غبريط التي تعتبر أمر ل 8 ملايين تلاميذ ،واش من جاب الحق أرى بأن الكثير أصبح يروج لمصطلح رضخوا هذا الأمر غير صحيح لأن الدولة في بعض الأحيان تستجيب لمطالب مشروعة لأبنائها.

كثر الحديث في الصحافة الوطنية والدولية على عودة الفريق محمد مدين ليشغل منصب اللواء بشير طرطاق ما قولك سيادة الأمين العام؟

الفريق توفيق قدم الشيء الكثير للجزائر ونحن لا ننكر ذلك وهو مجاهد أرى بأنه في الجزائر كثر المنجمين  ونحن اليوم يوم جمعة لا نقوم بالتنجيم

مسألة الحديث عن خلافات بين الرئيس وقائد الأركان وذهب البعض إلى حد الزج بإسم شقيق الرئيس في مثل هكذا أحاديث ؟

هذا كلام من يبحث  عن  المشاكل ، الدولة لديها وزير دفاع وقائد أعلى للقوات المسلحة وعين قائد أركان ونائب وزير الدفاع ، وهو أيضا مجاهد نظن هؤلاء يبحثون عن مشاكل و عندما لا يجدونها يريدون خلقها  في السماء أو الأرض ، البلاد عندها رئيس ولديها قائد أركان وهو في ولاء كامل للرئيس ويعمل تحت سلطته في تجانس تام.

هل  أحمد أويحي مع العهدة الخامسة للرئيس ؟

نحن الآن نطلب له الصحة والقوة والمزيد من قيادة البلاد إلى الأمام.

في سنة 2019 هل تدعم الرئيس إذا ترشح؟

وأنت تضمن لي أن أعيش إلى غاية 2019

الضامن ربي سبحانه !

إذا أترك بعض الأمور لله سبحانه وتعالى .

هل تؤيد  تصريح رمطان لعمامرة بعدما قال بأن الدولة السورية إنتصرت على الإرهاب في حلب ؟

أنا أشاطر ألف بالمائة كلام وزير الخارجية الجزائري بخصوص سوريا ،أنا اعلم أنه في الجزائر هناك تيار عن قرب أو عن بعد يلتحق بتيار الإخوان المسلمين بالعالم، ويختلف موقف هذا التيار عن موقف الدولة الجزائرية ، هل في مصلحة الشعب أن تسقط سوريا،  نذكرك لما قامت ما يسمى بالثورة الليبية قامت القيامة من طرف بعض الأبواق لأن الدولة الجزائرية لم تساند ما سموه بالثورة بليبيا وزير الخارجية بحكم منصبه لم يؤخذ موقف شخصي بل هو موقف الدولة الجزائرية،  لأن ما يجري في سوريا هو حرب أهلية بأيادي خارجية والجزائر ليست مع هذا الطرف أو ذاك ،بل هي مع بقاء الدولة السورية  موحدة .

ما ذا يقول أويحيى بخصوص تحركات المغرب الأخيرة الراغب في العودة إلى الإتحاد الإفريقي ؟

موقفنا لا يختلف عن موقف دولتنا لما أتى الوفد المغربي وقال نريد العودة للإتحاد الإفريقي رحبنا بالقرار ، الأن فيه خلاف بين الدولة الصحراوية والمغرب،  هذا خلاف معروف لكن ما دام منحتني هذه الفرصة أقول بأنه في إعلام بلادي مزايدة مع المغرب،  وكأننا في حرب لا يجب أن نجعل من قضية مبدأ قضية خلافية بين شعبين شقيقين فالمغرب لن يرحل ونحن كذلك.

الكثير يعتبر أحمد أويحي رجل دولة من الطراز العالي إلا أنه في بعض الأحيان قراراته الغير شعبية وتصريحاته التي تدخل في نفس الخانة منها ”الشعب ليس ضروري أن يأكل  ”الياوورت”  تجلب لك غضب البعض ؟

بخصوص  هذه المقولة، هي  ”كذب” فأنا إبن الشعب وإبن حي شعبي وإبن عامل جزائري لا يمكن أن يقول مثل هذا الكلام،  قالوا هذه المقولة وقالوا أيضا أكرمكم الله بأنني قلت ” جوع الكلب حتى يتبعك”  هؤلاء هذا هو مستواهم وهو كذب وأشكركم أنكم منحتموني الفرصة على توضيح هذا الأمر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. يا احمد اويحي التجمع الوطني الديمقراطي منذ ان ترأسته وهو حزب بطني و ليس وطني، المسؤول الأول لحزب وطني لا يمنع او يحرم او يفكر ان يحرم شعبه من أكل الياغورت… اليوم مع صديقك و ابن منطقتك رجل الاعمال او بالاحرى رجل “الزفت” l’homme bitume سيصبح التجمع الوطني حزب بطني بالمعنى الصحيح، وهو مرتع لكل او بالاحرى مطية لرجال الاعمال “البقارة” للوصول و الاستلاء على السلطة…

  2. هل احمد اويحي يعرف جيدا التعريف الحقيقي لكلمة شيوعي، وكلمة وطني، بعد متابعتي لهذا اللقاء مع قناة البلاد تأكدت بأنه لا يفقه في السياسة و لا في مصدر الكلمات و معناها ..انصحك ان تذهب الى المدرسة للتعليم معنى الكلمات با اويحي..

  3. يا اويحي لن تستطيع اليوم ان تكذب على شباب و شبات الجزائر، عندهم تكوين رقمي ودقيق للاشياء و عصرهم غير عصرك، يقول المثل عندنا: وهل يصلح العطار ما افسده الدهر؟

  4. يا اويحي يا صاحب المهمات القذرة، وهذا المصطلح انت الذي استعملته لأول مرة، مما يدل على انك فعلا تقوم بالمهام القذرة، يا اويحي في السياسة لا توجد عواطف و لا حب و لا حنان، في السياسة هناك مصالح فقط اكرر “مصالح ” فقط..

اترك رداً على Houari Ahmed إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: