أخبار العالم

بالفيديو: د.سامية هني، من الثورة المضادة إلى مكافحة التمرد

بعد العمل المخزي الذي قامت به فرنسا في 23 فيفري 2005 عندما صادق البرلمان الفرنسي على قانون يمجد  الاستعمار، قامت الدكتور سامية هني بعمل علمي وتاريخي جليل تبين فيه عيوب وخبث الاستعمار الفرنسي، وتحاول من خلال الهندسة المعمارية او بالاحرى من خلال ما شيده المستعمر الفرنسي ان تبين لنا قراءات استعمارية وعنصرية ضد الشعب الجزائري، والفت كتاب تحت عنوان “العمارة من الثورة المضادة: الجيش الفرنسي في شمال الجزائر”.

خلال الثورة الجزائرية (1954-1962) ، قام ضباط الجيش الفرنسي باختبار عدد من الاستراتيجيات العسكرية ، ونظّروا أنهم أطلقوا عليها اسم الحرب الحديثة ، وقاموا بتصديرها إلى أمريكا الشمالية والجنوبية. يناقش الحديث الأنساب والتداعيات المكانية لهذه الممارسات والنظريات ، وكذلك نشرها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال وبعد الثورة الجزائرية. وهي تدرس منح الباحث العسكري الفرنسي ديفيد غالولا في جامعة هارفارد في ستينيات القرن الماضي وتزيل الغموض عن غموض معركة الجزائر وعرضها في البنتاغون في عام 2003 ، بعد بضعة أشهر من غزو العراق.

الدكتورة سامية هني ولدت في الجزائر العاصمة بالجزائر. فهي مهندسة معمارية ومؤرخة معمارية ومنظرة  تعمل في تقاطع العمارة والتخطيط والممارسات الاستعمارية والعمليات العسكرية من أوائل القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا. كتابها “العمارة من الثورة المضادة: الجيش الفرنسي في شمال الجزائر” (زيوريخ: gta Verlag، 2017) يدرس التحولات الفرنسية الاستعمارية الإقليمية وتدابير المكافحة المكانية في الجزائر تحت الحكم الاستعماري خلال الثورة الجزائرية (1954-1962). يناقش الكتاب تواطؤ العمارة والتخطيط في استراتيجيات الجرم والدفاع والرقابة والمراقبة. الدكتورة سامية هني سامية لها عدة مؤلفات منها “Discident Violence: Architecture” والحرب الفرنسية في الجزائر في معهد gta ، ETH Zurich (أبريل – يونيو 2017) ؛ Het Nieuwe Instituut in Rotterdam (Sep 2017-Jan 2018)؛ وأرشيف Kabinett في برلين (ديسمبر 2017-يناير 2018). حصلت على الدكتوراه. (بامتياز ، ميدالية ETH) في تاريخ ونظرية العمارة من ETH زيورخ. حاليا ، تدرس في كلية الهندسة المعمارية بجامعة كورنال بالولايات المتحدة الامريكية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: