أخبار الجزائر

رئاسيات تونس: إقبال كبير للتونسيين على مكاتب الاقتراع

أقبل التونسيون من مختلف الفئات العمرية اليوم الأحد بقوة على مكاتب الاقتراع لانتخاب رئيس جمهورية جديد بحيث شكلوا طوابير طويلة منذ الساعات الأولى حسبما لاحظت وأج.

وبمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية “29 شارع مرسيليا” وسط تونس اضطر المشرفون على العملية إلى الخروج إلى الشارع حيث تشكلت طوابير طويلة لتنظيم توافد الناخبين. ويتوقع رئيس المركز عبد العزيز بحلي في تصريح لوأج، أن يرتفع عدد الناخبين خلال الساعات المقبلة مشيرا إلى أنه تحسبا لذلك “تلقى المشرفون على مكاتب الاقتراع تعليمات لتسهيل العملية للناخبين قدر الإمكان”.

ويؤدي الناخبون واجبهم الانتخابي وسط إجراءات أمنية مشددة بحيث تم تجنيد حوالي 70.000 شرطي و32.000 عنصر من الجيش.

الحماس وتهيئة المواقيت بمراكز الاقتراع

وكان هذا الاقبال الكبير للناخبين على مكاتب الاقتراع متوقعا من قبل متتبعي الساحة السياسية التونسية بالنظر إلى التنافس بين مختلف التيارات السياسية المشاركة والحماس الذي أثارته الحملة الانتخابية لدى التونسيين والتي تميزت لأول مرة في تاريخ البلد بنقاشات سياسية مباشرة بين المترشحين ال26 لرئاسة الجمهورية.

وكانت نسبة المشاركة الأخيرة في انتخابات سنة 2014 ب 5ر64 بالمائة. و نقلت وسائل اعلام محلية أن مختصين في الشأن “يتوقعون تجاوز النسبة الى حد كبير”.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، التي تسهر على تنظيم الانتخابات، قد اتخذت اجراءات استثنائية في بعض الدوائر، من خلال فتح مكاتب الاقتراع ابتداء من الساعة العاشرة صباحا (10:00سا) إلى غاية الرابعة مساءا (16:00سا) بدلا من السادسة مساء (18:00سا) مثلما هو الحال بالنسبة لباقي مكاتب الاقتراع.ويشمل هذا الاجراء 242 مركز اقتراع و331 مكتب اقتراع موزعين على دوائر سيدي بوزيد وجندوبة والقصرين وقفصة.

وفي هذا السياق أشار رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات التونسية نبيل بافون إلى أن تعديل توقيت الاقتراع بالنسبة للمراكز والمكاتب المعنية أملته “اعتبارات أمنية”.

كما أفاد  بافون أن الاقتراع خارج الوطن والذي انطلق يوم الجمعة الفارط ليتواصل الى غاية يومي السبت و الأحد، “يجري في ظروف جيدة” عبر كل الدوائر الانتخابية.

وأبرز رئيس الدولة المؤقت محمد الناصر، الذي أدى واجبه الانتخابي في وقت سابق من صبيحة اليوم الأحد، أن ” كل المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات”.وقد أدى رؤساء الأحزاب، كل واحد منهم على حدى، واجبهم الانتخابي على مستوى مكان اقامتهم.

ويرتقب الإعلان عن النتائج الأولية يوم غد الاثنين 16 سبتمبر والنتائج  النهائية يوم الثلاثاء المقبل. وفي حالة اجراء دور ثان، فإنه سينظم بعد مرور 15 يوما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: