المنوعات

شخصية الجزائر وهيبتها الدولية عبر العصور موضوع ندوة تاريخية

مديرية المجاهدين ببومرداس

نظمت مديرية المجاهدين ندوة تاريخية بالتنسيق والتعاون مع أمن ولاية بومرداس لفائدة إطارات وأعوان الشرطة من تنشيط الدكتور حسين عبد الستار، أستاذ وباحث في تاريخ الحركة الوطنية وثورة أول توفمبر بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، وذلك يوم الأربعاء 03 جويلية 2019 بمقر أمن ولاية بومرداس تحت عنوان ” شخصية الجزائر وهيبتها الدولية عبر العصور”، حيث أبرز الدكتور عبد الستار من خلال مداخلته، تاريخ الجزائر الذي يضرب بجذوره في أعماق التاريخ  من خلال البصمات الحضارية والمواقف المشرفة التي أبدتها  الدولة الجزائرية بمختلف مسمياتها عبر التاريخ.

  فتاريخ الجزائر يمتد من مرحلة ما قبل التاريخ من خلال الاثار التي وجدت في مناطق متعددة كسطيف، تبسة، الأغواط…. الخ، ودلت على حضارات التاريخ الحجري القديم …، كما وصل صيت الجزائر وسمعتها إلى مناطق بعيدة ، فقد وجد تمثالين لمسينيسا في رودس واليونان …..

     اما في فترة العصور الوسطى فقد ذاع صيت الدولة الموحدية بقوة اسطولها البحري ونفس الامر  كان في العصور الحديثة مع الاسطول الجزائري في العهد العثماني الذي كان إذا ظهر في البحر المتوسط اختبأت السفن الأوربية في موانئها، كما كانت الكثير من الدول تتودد لكسب مودة الجزائر ، وها هي فرنسا توقع سبعين معاهدة مع الجزائر في مختلف المجالات في مدة لا تتعدى ثلاث قرون .

    ولم تتوقف عظمة وقوة الجزائر عند العهد العثماني، وإنما توجت بثورة اول نوفمبر كأعظم ثورة في التاريخ المعاصر لمبادئها العظيمة وقيمها النبيلة وتضحياتها الجسيمة التي جعلت منها ثورة عالمية بامتياز.

      كما نظمت مديرية المجاهدين مائدة مستديرة بالتنسيق  والتعازن مع إذاعة بومرداس الجهوية من خلال مشاركة الكاتب والاستاذ رابح بومريش من خلال قراءة لأهم أحداث التاريخية التي شاهدتها الولاية التاريخية الرابعة من خلال كتابه الذي تطرق إلى تاريخ منطقة سي مصطفى وعمال ، بالإضافة إلى مشاركة المجاهد أعمر حمودي عضو الفيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا الذي التحق بها في اواخر سنة 1957 و هو من الاوائل الذين فجرو الثورة بقرية ايهوبارن دائرة تيزي غنيف ولاية تيزي وزو.

جدير بالذكر أن هذه التظاهرة جاءت في أطار إحياء الذكرى 57 لعيد الإستقلال 05 جويلية 1962 لسنة 2019، وتحت رعاية وزارة المجاهدين، وبإشراف والي ولاية بومرداس، وتحت شعار “عيد الإستقلال قيم ومبادئ أمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: