المنوعات

معايير عمل الأحزاب السياسية الديمقراطية في العالم

من  مصلحة الأحزاب السياسية أن تضع أهدافا و إجراءات واضحة، لا سيما وأن المواطنين أخذوا يبدون حذرا متزايدا حيال الأحزاب التي لا تضع المبادئ التي تبشر بها موضع تنفيذ. ولعل الأحزاب التيت تتطلع إلى الفوز في الانتخابات و تحصين المؤسسات الديمقراطية داخل حدود وجودها تعود بالنفع على نفسها وعلى مجتمعاتها إذا جاءت أعمالها و ثقافتها الداخلية متوافقة مع المثل الديمقراطية التي تعتنقها. وهذا مايفسر في الواقع أن للأحزاب السياسية الديمقراطية الحق في أن تتوق إلى تحقيق هدفين متلازمين، ألا وهما العمل باتجاخ تحقيق الفوز في الانتخابات و كذلك تأمين الرفاه العام لمجتمعاتها على المدى الطويل، ولكنها تتحمل المسؤولية بهذا الشأن أيضا.

معايير عمل الأحزاب السياسية الديمقراطية في العالم:

  • من البديهي جدا أن تفيد الأحزاب الدييقراطية جميعها من الحقوق التي يكلفها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان  وإن تدعمها حتما.

  • توافق الأحزاب السياسية الديمقراطية على الامتثال لإرادة الشعب، كما يعبر عنها في الانتخابات المشروعة، كأساس لممارسة الحكم.

  • يجدر بالأحزاب السياسية و الديمقراطية أن تحترم الإجراءات الإنتخابية المقرر اعتمادها في الانتخابات، بما فيها القوانين المتعلقة بتجيل الناخبين و الأنظمة المرعية في مراكز الاقتراع، وعملية المصادقة على نتائج التصويت.

  • يحق لجميع الأحزاب الديمقراطية أن تعبر و مناصريها عن ارائها بحرية، ومن واجب الأحزاب الحاكمة ومؤسسات الدولة أن تحمي هذا الحق، و أن تشيع برعايتها جوا من التنافس الحر.

  • ترفض الأحزاب السياسية الديمقراطية  في الأنظمة الديمقراطية استعمال العنف كأداة سياسية.

  • يجدر بالأحزاب السياسية الديمقراطية أن تنقل إلى اعضاء الحزب و مناصريه وألى سواهم من المواطنين، مبادئها و سياساتها المقترحة و إنجازاتها.

  • من مصلحة الأحزاب السياسية الديمقراطية نفسها، و المجتمع الديمقراطي الأشد اتساعا، أن تشجع على المشاركة السياسية، فغالبا ماتفيد الأحزاب من الجهود المبذولة في سبيل تعزيز المشاركة لدى الفئات التي عانت على مر التاريخ من الإقصاء أو سوء التمثيل، بما فيها النساء أو الأقليات الإثنية أو ماعداها من اقليات، فتوسع قاعده مناصريها وفي خط مواز، يسمح هذا التدبير في إضفاء المزيد من المشروعية على النظام السياسي الذي تتنافس الأحزاب في ظله.

  • يتعين على الأحزاب التي تتولى مقاليد الحكم، إن بمفردها أو ضمن تحالف، أن تحكم بمسؤولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: