أخبار الجزائرالمنوعات

هل ستصبح المملكة العربية السعودية مملكة علمانية؟؟

منذ مدة يقوم أعضاء في مجلس الشورى السعودي إلى تقليص مهمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلحاقها بوزارة الشؤون الإسلامية، حيث قدّم ثلاثة من أعضاء المجلس توصيات بتغيير طبيعة هذه الهيئة بحسب ما تصرح به بعض المصادر القادمة من المملكة.

وقال الأعضاء الثلاثة إن النظام الأساسي للحكم في السعودية ينص على أن الدولة ككل تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، لا أن يكون هناك جهاز واحد مختص بهذا الشأن، أما منتقدو هذه الخطوة فرأوا فيها نزوعا نحو العلمانية في إطار تغييرات كبيرة تشهدها المملكة.

و قال أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان محمد المختار الشنقيطي  إن المملكة العربية السعودية قد تشهد مشكلات في الفترة المقبلة بسبب سرعة الانتقال من دولة دينية إلى دولة علمانية.

ومن المنتظر أن يناقش مجلس الشورى السعودي الاثنين المقبل مقترحا لإلحاق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوزارة الشؤون الإسلامية، وذلك بعد نحو عام ونصف العام من تقليص الحكومة السعودية صلاحيات هذه الهيئة.

ويقول الأعضاء الذين يقفون وراء هذا المقترح في مجلس الشورى إن النصوص الشرعية لم تشر إلى تكوين جهاز أو هيئة للقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويرون أن ضم الهيئة للوزارة سيساعد في تخفيف عجز ميزانية السعودية.

ويذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بإجبار السعوديين على تطبيق الشريعة في الواقع وتعمل كمراقب ومعاقب لمن ينتهك تعاليم الدين الاسلامي، وعادة ما تقوم باعتقال أفراد يقومون بأفعال لا تتناسب مع الشريعة وتقدم للقضاء من أجل الحكم عليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: